:::.. منتديات فورتيكانا..:::



 
الرئيسيةمجلة فورتيكانااليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجوله الاولى فى كأس الامم الافريقيه تخرج لسانها للكبار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
VEGO

™
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 96

مزاجى :
مـن :
اعمل :
احب :
الا رسول الله : :

مُساهمةموضوع: الجوله الاولى فى كأس الامم الافريقيه تخرج لسانها للكبار   الأربعاء يناير 20, 2010 3:23 pm

المجموعه الاولى








تعادل ملحمي 4-4 بين انجولا ومالي في افتتاح كأس الأمم الإفريقية















حسم التعادل الايجابي بنتيجة 4-4 مباراة افتتاح كأس الأمم الإفريقية بين انجولا ومالي في انطلاق مباريات المجموعة الاولي للبطولة المقامة حاليا في انجولا.

وعلي الرغم من تقدم اصحاب الارض بنتيجة 4-0 حتي الدقيقة 79، الا ان الضيوف تمكنوا من احراز 4 اهداف اخري حصدوا بها نقطة ثمينة للغاية.

احرز اهداف انجولا كل من امادو فلافيو مهاجم الشباب السعودي هدفين في الدقيقتين 36 و42، وجيلبرتو في الدقيقة 67 من ضربة جزاء ومانوتشو في الدقيقة 74 من ركلة جزاء ايضا.

اما اهداف مالي فأحرزها كل من سيدو كيتا هدفين في الدقيقتين 79 و90 وفردريك كانوتيه في الدقيقة 88 وياتاباريه في الدقيقة 94.

وتقاسم المنتخبين أول نقطتي تعادل في المجموعة الأولي التي تضم أيضا كل من مالاوي والجزائر واللذين سيتلقيان الاثنين وجها لوجه.






الشوط الاول:

جاءت بداية الشوط الاول في اولي مباريات البطولة سيئة للغاية من الفريقين اللذين وضحا الحذر الشديد في ادائهما.

فبخلاف بعض الحماس المنطقي في اداء اصحاب الارض نتيجة الدفعة الجماهيرية، لم يتكمن المنتخب الانجولي او ضيفه المالي من تهديد مرمي الاخر بأي صورة خلال الـ30 دقيقة الأولي.

فاول فرصة حقيقية في اللقاء جاءت في الدقيقة 32 عندما مرر مابينا كرة عرضية متقنة من الجهة اليمني قابلها البديل دجالما كامبوس بضربة رأسية ولكن مامادو سيدي بيه حارس مالي تمكن من الامساك بالكرة بثبات.

وجاءت الدقيقة 36 لتحمل اولي اهداف "الكان 2010" عن طريق "الثنائي الرهيب" جيلبرتو وفلافيو عندما مرر الاول كرة عرضية "بالمقاس" أكملها الثاني بضربة رأسية رائعة معتادة في الشباك.

وعاد فلافيو للتألق مجددا في الدقيقة42 عندما ارتقي عاليا ليقابل عرضية مابينا بضربة رأسية أخري مذهلة محرزا الهدف الثاني في الشباك المالية.






الشوط الثاني:

بداية الشوط الثاني شهدت نشاطا ملحوظا في اداء الضيوف والذين كانوا قريبين للغاية من تقليص النتيجة في مناسبتين، الاولي جاءت في الدقيقة 48 عندما تسلم مامادو ديارا الكرة داخل منطقة جزاء انجولا وانفرد تماما بالمرمي ولكنه سدد في جسد الحارس الانجولي كارلوس فرنانديز.

ثم سدد فردريك كانوتيه تصويبة قريبة من المرمي في الدقيقة 51 ولكنها مرت فوق المرمي بقليل.

عاد اصحاب الارض للضغط مجددا عقب البداية المالية، وتمكن جيلبرتو من الحصول علي ضربة جزاء صحيحة في الدقيقة 66 عندما تعرض للعرقلة داخل منطقة الجزاء من قبل باكايوكو ترجمها لاعب الأهلي إلي الهدف الثالث بنجاح علي الرغم من إعادتها بقرار من حكم اللقاء المصري عصام عبدالفتاح.

وبصورة كربونية، تحصل جيلبرتو علي ركلة جزاء أخري في الدقيقة 73 بعد تعرضه للشد في منطقة الـ18، ولكن تقدم مانوتشو هذه المرة لتسديد الضربة وتمكن من إضافة الهدف الرابع.

وبداية من الدقيقة 79 شهدت المباراة منعرجا جديدا تماما، حيث افتتحت مالي أهدافها من خطأ فادح للحارس الانجولي حيث تمكن كيتا من إحراز هدف مالي الأول في اللقاء بعد "شد وجذب" داخل منطقة الـ6 ياردات أنهاها لاعب برشلونة الاسباني بوضعه للكرة في الشباك.

ثم تبعه كانوتيه بالهدف الثاني في الدقيقة 88 من ضربة رأسية ولا أروع فشل حارس انجولا في التصدي لها.

وفي الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع أحرز كيتا هدف مالي الثالث والثاني الشخصي له من تسديدة مباشرة من داخل منطقة الـ18.

وفي الثانية الأخيرة من الوقت بدل الضائع، صعق ياتاباريه جماهير انجولا بإحرازه هدف التعادل من متابعة جيدة للكرة المرتدة من كارلوس لينتهي اللقاء بتعادل ملحمي 4-4.























مالاوي تتصدر مجموعتها بعد اكتساحها الجزائر بثلاثية في أمم إفريقيا
















سحق المنتخب المالاوي نظيره الجزائري بثلاثية نظيفة في المباراة التي جرت بينهما علي ملعب سيداد إينيفارسيتاريا ضمن منافسات المجموعة الأولي لكأس الأمم الإفريقية والتي تصدرتها مالاوي برصيد 3 نقاط.

وفاجأ المنتخب المالاوي الجميع ليس في الأداء، ولكن جاءت المفاجأة في حصيلة الأهداف التي كانت من الممكن أن تزيد، حيث لم يقدم الخضر أي شيء يستحقون عليه الفوز أو التعادل علي اقل تقدير.

سجل الأهداف راسل موافوليروا في الدقيقة 17 والفيس كافوتيكا في الدقيقة 35 وأخيرا داف باندا في الدقيقة 48 من زمن المباراة.








الشوط الاول


بدأت المباراة وسط فترة لم تتعد الدقائق الخمس لجس النبض، وجاء أول ظهور جزائري في الدقيقة 6 من انطلاقة لعبدالقادر غزال من الناحية اليمني وأطلق تصويبة قوية تصدي لها الحارس تشارلز سويني.

وبعدها بدأ المنتخب المالاوي في الإعلان عن ذاته بضربة رأس لراسل موافيلروا في الدقيقة 8 مرت بجوار القائم الأيسر للحارس فوزي شاوشي، وامتلك الفريق المالاوي وسط الملعب وسط تراجع للمنتخب الجزائري بعد تلك الهجمة.

ومع الدقيقة 16 أطلق كريم مطمور تسديدة متوسطة القوة في يد الحارس، ورد مالاوي بهجمة مرتدة جاء منها هدف الافتتاح بعد استغلال موافيلروا الخطأ المشترك بين شاوشي وخط دفاعه ليضع الكرة بسهولة في المرمي الخالي.

واستمر الأداء المالاوي علي نفس السياق، حيث اعتمد الفريق ككل علي تهدئة نسق المباراة، وكاد رفيق صايفي يعادل النتيجة في الدقيقة 23 من انفراد تام بالمرمي ولكنه وضع الكرة فوق العارضة وقت خروج الحارس.

وجاءت الدقيقة 35 لتشهد الرصاصة الثانية في القلوب الخضراء، حيث سجل كافوتيكا الهدف الثاني بضربة رأس ولا أروع ولم ير احد الكرة إلا وهي تحتضن شباك شاوشي.

الشوط الثاني

وفي الشوط الثاني، جاءت البداية سريعة ومثيرة وحمراء بلون قميص منتخب مالاوي بعد تسجيله الهدف الثالث بعد مرور ثلاث دقائق فقط والذي جاء بتوقيع داف باندا الذي استغل الكرة المرتدة من القائم وسددها أرضية قوية في الشباك الخضراء.

وبعد توالي الأهداف في مرمي الجزائريين، سيطرت العشوائية علي الأداء من الطرفين مع بعض الأفضلية الخضراء ولكنها بلا فاعلية وتكسرت معظم الهجمات علي حدود منطقة جزاء مالاوي ووسط تألق الحارس سويني.

ورمي رابح سعدان بكامل أوراقه في محاولة لحفظ ماء الوجه، وأهدر البديل عبدالمالك زياية فرصة العمر في الدقيقة 66 وهو علي بعد خطوات من المرمي ووضع الكرة رأسية فوق العارضة.

وكادت النتيجة تتضاعف مع الدقيقة 72 لمالاوي بعد اخفاق روبرت نجامبي في تسديد رأسية سهلة من كرة مرتدة من الحارس المهزوز شاوشي، وبعدها بثلاث دقائق مرت كرة عرضية من زياية ولم يلحق بها هو والحارس لتضيع خطورتها.

ومرت الدقائق المتبقية وسط محاولات غير جدية من الجزائريين لإدراك الهدف، وهجمات مرتدة لمالاوي شكلت خطورة كبيرة علي مرمي الجزائر وكان لها رفيق حليش بالمرصاد وسط غياب تام لوسط ودفاع الجزائر.













المجموعه الثانيه


حارس المقاولون العرب يهدي بوركينا فاسو نقطة ثمينة من كوت ديفوار
















اهدي داوودا دياكيتيه حارس منتخب بوركينا فاسو وفريق المقاولون العرب المصري منتخب بلاده نقطة ثمينة من كوت ديفوار بعدما ابقي علي شباكه نظيفة طوال 90 دقيقة لينتهي لقاء الفريقين بالتعادل السلبي في افتتاح مباريات المجموعة الثانية لكأس الامم الافريقية المقامة بانجولا حاليا.

وتصدي دياكيتيه لاكثر من 10 تسديدات كاملة طوال شوطي المباراة اطلقت عليه من قبل اعتي مهاجمي الاندية الاوروبية وعلي رأسهم ديديه دروجبا وسالمون كالو وبكاري كونيه.

وتقاسم المنتخبان نقطتي التعادل علما بأن المجموعة الثانية تم تقليص عدد المنتخبات بها إلي 3 فقط بعد انسحاب توجو من البطولة بعد الحادث الإرهابي الذي تعرض له منتخبها يوم الجمعة.






الشوط الاول

حسم التعادل السلبي نتيجة الشوط الأول بين كوت ديفوار ومنتخب بوركينا فاسو ضمن مباريات المجموعة الثانية لكأس الامم الافريقية.

بداية اللقاء شهدت سيطرة كاملة ومطلقة للمنتخب الايفواري والذي لم يترك منافسه يلتق أنفاسه حتى بدأ في تهديد مرماه بشكل جدي.

ففي الدقيقة الثانية تلقي ديديه دروجبا كرة طولية من كولو توريه انفرد علي إثرها مهاجم تشيلسي الانجليزي بالمرمي ولكنه سدد في اجسام مدافعي بوركينا.

وفي الدقيقة الخامسة، اطلق بكاري كونيه تصويبة قوية من خارج منطقة الجزاء مرت بقليل فوق مرمي داوودا دياكيتيه حارس المقاولون العرب المصري.

وطالب الايفواريون بركلة جزاء في الدقيقة 21 بداعي عرقلة ايمانويل ايبويه داخل منطقة الـ18 ولكن حكم اللقاء التونسي امر باستمرار اللعب.
وانفرد ايبويه من الجهة اليمني في الدقيقة 28 وسدد كرة قوية مرت بجوار القائم الايمن لبوركينا فاسو بقليل.


واصل المنتخب الايفواري سطوته الكاملة علي مجريات الشوط وانفرد بكاري كونيه بالمرمي في الدقيقة 43 بعد تمريرة سحرية من دروجبا ولكن لاعب اولمبيك مارسيليا الفرنسي سدد الكرة ضعيفة الامر الذي سهل مهمة دياكيتيه في اخراج الكرة.






الشوط الثاني

بداية الشوط الثاني جاءت اقل من نظيره الاول، فالاداء الايفواري هدأ بشكل كبير بعدما بدأ المنتخب البوركيني في مبادلته الاستحواذ علي الكرة.

والمفاجأة كانت في اقتراب بوركينا فاسو من افتتاح النتيجة في الدقيقة 65 عندما سدد كارليس كابور كرة قوية من خارج منطقة الجزاء تصدي لها كوبا حارس ساحل العاج بصعوبة علي مرتين.

حاول الجهاز الفني لكوت ديفوار تنشيط لاعبيه مرة أخري وادخل النشط عبدالقادر كيتا كبديل وكان الأخير قريبا من التسجيل عقب نزوله بقليل عندما أطلق تسديدة قوية من الجانب الأيمن ولكن دياكيته المتألق حولها إلي خارج الملعب.

وسدد دروجبا كرة زاحفة في الدقيقة 84 من الجهة اليمني ايضا ولكن دياكيته اليقظ كان لها بالمرصاد.

واطلق البديل الاخر ارونا ديندان كرة قوية في الدقيقة 88 ولكنه وجد امامه دياكيتيه الذي ابي وان تهتز شباكه في هذه المباراة.







ولم يتم لعب مباراه غانا وتوجو بسبب انسحاب الاخيره من كأس الامم بعد اطلاق النار على فريقها














المجموعه الثالثه








الصقر يقود مصر للتحليق فوق نسور نيجيريا في سماء افريقيا




















منح أحمد حسن قائد المنتخب المصري انطلاقة مثالية للفراعنة ببطولة إفريقيا بعد ان قادهم لتحقيق فوز هام على نيجيريا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في مستهل مباريات المجموعة الثالثة.

وتقدمت نيجيريا أولا عن طريق شيندوا اوباسي في الدقيقة 12، قبل ان يعدل متعب النتيجة بهدف من صناعة أحمد حسن في الدقيقة 34، قبل ان يتكفل الأخير بتسجيل هدف التقدم بنفسه في الدقيقة 54، ويختتم محمد ناجي "جدو" أهداف المنتخب في الدقيقة 87.

وتصدرت مصر مجموعتها برصيد ثلاث نقاط، قبل اللقاء الذي سيجمع منتخبي موزمبيق وبنين في وقت لاحق من مساء الثلاثاء.

ولم يظهر المنتخب المصري بالمستوى المعهود في الشوط الأول الذي سيطر على معظمه المنتخب النيجيري، قبل ان يتغير الحال تماما في الشوط الثاني ويتذكر الفراعنة بطولة 2008 ويقدمون سمفونية رائعة بقيادة أحمد حسن تقودهم للفوز في النهاية.






مباغتة نيجيرية

مرت الخمس دقائق الأولى من الشوط الأول في هدوء من جانب المنتخبين، قبل ان يمرر أحمد حسن بينية رائعة لمحمد زيدان الذي توغل وسدد كرة قوية مرت بقليل من فوق عارضة الحارس فينسنت إينيياما في الدقيقة 6.

عاد الهدوء مجدداً ليسيطر على مجريات المباراة، وفاجأ شيندوا اوباسي الذي يلعب في فريق هوفنهايم الألماني الجميع بعد ان استلم الكرة داخل منطقة الجزاء في غيبة من الدفاع المصري وسدد كرة صاروخية بقدمه اليسرى سكنت الزاوية اليمنى للحضري معلنة هدف التقدم للنسور الخضر في الدقيقة 12.

كثف الفراعنة من هجومهم بعد الهدف أملا في تعويض التأخر، ومرر أحمد حسن الكرة لهاني سعيد على حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 15 لكن الأخير سدد الكرة بعيدة وخرجت ضربة مرمى.


وكاد كالو أوشي ان يعزز التقدم للمنتخب النيجيري بعد ان استلم عرضية من تاي تايو، مستغلا التمركز الدفاعي الخاطئ للمنتخب المصري وسدد كرة قوية علت العارضة في الدقيقة 20.

وبمهارة فائقة، توغل زيدان داخل منطقة الجزاء ومر من مدافعين، وسدد كرة قوية مرت بقليل بجوار الزاوية اليمنى للحارس إينيياما وخرجت ضربة مرمى في الدقيقة 23.

وأنطلق اوباسي محرز الهدف الأول في الدقيقة 26 وسابق محمود فتح الله وأرسل عرضية أبعدها هاني سعيد قبل ان تشكل هجمة خطيرة على مرمى الحضري.

ثم سدد أوشي كرة قوية مستغلا عرضية من تاي تايو حولها بقدمه اليسرى بجوار القائم الايمن لعصام الحضري.

وأرسل أحمد حسن بينية نموذجية من قبل منتصف الملعب، لينفرد متعب بالحارس النيجيري إينيياما ليمر منه ويودع الكرة في الشباك مسجلا هدف التعديل للفراعنة في الدقيقة 34.

واصل الفراعنة صحوتهم وأرسل أحمد فتحي المنطلق من الناحية اليمنى عرضية نموذجية أنقض عليها متعب وحولها بقدمه اليمنى لكن تسديدته خرجت ضربة مرمى في ظل تدخل مدافع نيجيري.






استفاقة مصرية

بداية الشوط الثاني جاءت سريعة من جانب المنتخب النيجيري، وأرسل يوسف محمد عرضية نموذجية التقطها الحضري بصعوبة قبل ان يصل اليها ياكوبو اييجبيني.

وانطلق زيدان في الدقيقة 52 في هجمة مرتدة سريعة ومرر الكرة لأحمد حسن الذي أرسل عرضية أرتدت من الدفاع النيجيري وسددها أحمد فتحي قوية وخرجت ضربة مرمى.

وكلل أحمد حسن مجهودته الرائعة في اللقاء وسدد كرة صاروخية من خارج منطقة الجزاء مستغلا تمريرة من زيدان اصطدمت بمدافع نيجيري وسكنت الشباك ليتقدم الفراعنة في الدقيقة 54.

بعد الهدف دفع حسن شحاتة بأحمد المحمدي بديلا لحسام غالي، ليلعب المحمدي في الناحية اليمنى ويدخل فتحي في وسط الملعب.

وأضاع متعب هدف مؤكد في الدقيقة 60 بعد ان استلم بينية من "المتخصص" أحمد حسن وانفرد بالحارس اينيياما للمرة الثانية ولكنه سدد هذه المرة كرة طائشة مرت فوق العارضة.

بعدها مباشرة، احتسب حكم اللقاء ضربة حرة مباشرة للفراعنة من حوالي 25 ياردة تصدى لها زيدان وسددها بمهارة لكن الحارس النيجيري ابعدها ركنية ببراعة في الدقيقة 63.

ودفع شحاتة بمحمد ناجي "جدو" بديلا لحسني عبد ربه، ثم سدد زيدان كرة قوية من خارج منطقة الجزاء مرت بجوار القائم الأيمن ضربة مرمى.

ثم أطلق تاي تايو صاروخية بقدمه اليسرى من حوالي 30 ياردة تصدى لها الحضرى، ووقع بعدها لتلقى العلاج بعد ان اصطدمت تصويبة المدافع النيجيري في عضلة بطنه.

وأنطلق سيد معوض في هجمة مرتدة من الناحية اليسرى ومر من مدافعي نيجيريا ومرر كرة سحرية للبديل جدو الذي سدد الكرة أرضية نموذجية على يمين الحارس النيجيري محرزاً الهدف الثالث في الدقيقة 87.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجوله الاولى فى كأس الامم الافريقيه تخرج لسانها للكبار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:::.. منتديات فورتيكانا..::: :: منتديات الرياضة العامة | sports :: منتدى الكرة المصري-
انتقل الى: